سألني أحدهم قائلاً: تخصصت في كشف الأقنعة..
في البداية ياصديقي نسخر منك.. وفي النهاية تسخر منا
ما الحكاية؟!
*قلت :
هي ابتلاء لي قبل أن تكون لغيري, أنا البطل فيها وأنا الضحية..!!
فأنا مثلكم , ولربما أكون أكثر سذاجة منكم ,
والأشياء أراها, كما ترونها,والفرق:
أني لا أصدق بما لا يكون أن يكون,
فمثلاً هذه الشجرة التي أمامنا , أراها شجرة ,
ولكن لو تحركت ( سم واحد)
من مكانها.. أسأل وأتساءل:
عندها أنتم تصفون الحدث ؟ بينما أنا أتساءل :
لماذا حدث؟
1-في علم الأحياء النبات لايتحرك.
2-في الفيزياء الأجسام الساكنة تبقى كذلك ما لم تؤثرفيها قوة خارجية
3-في فصل الخريف تسقط أوراق شجرة التوت , وهذه الشجرة أوراقها خضراء.
* ثلاثة أدلة حتى لو أكلت من ثمرها
لن أقتنع أنها شجرة, ولو شاهدت قطرات الندى
تتساقط من على أوراقها لن أقتنع لن أقتنع..
باختصار المشكلة ليست في كشف الحقيقة
المشكلة
كيف يفهم من حولك كلامك؟!
تابع مع هذا الحوار:
-الأول : إنها ليست شجرة!
-الثاني : إذن ماذا؟
ويستطرد وباسلوب تهكم , لربما نعجة
ههههههههههههههههههه
- لماذا تسخر يا صديقي ؟
- وأصرخ في وجهه :
ولكن هذه الشجرة تحركت! يرد بصوت خافت وبأسلوب الواثق :إن الشجر لا يتحر ك!
يرد بصوت خافت وبأسلوب الواثق :إن الشجر لا يتحر ك!
- قد أضفت لي معلومة.. أشكرك عليها.
لا شكر على واجب ,
ويحاول استعراض مهاراته وخبرات سابقة من أرشيفه..
- ليس الآن .. فأمك باعتقادي تربطها صلة رحم بنيوتن..
- أ ممممممممممممم ...!!
- يا عزيزي في الفيزياء تبقى الأجسام ساكنة ما لم
..يقاطعني قائلاً: وما علاقة الفيزياء بالشجر...
-أممممممممممم..!! وفي الخريف هل توجد أوراق... ؟!
إنك تتوهم وراجع نفسك.. لأنها شجرة ..أنظر إليها جيداً..
يبدو أنك تشكو من ضعف النظر ..يا إلهي منك!!
ويهز رأسه تعبيراً عن مأساة والدتي التي علقت الآمال علي
*عندها أضعه في امتحان ليكتشف بنفسه أنه أحمق.
يا عز يزي:
قال تعالي في وصف شجرة الزقوم:
((() ) )" طلعها كأنه رؤوس الشياطين)
*وقال الشاعر امرؤ القيس:
أيقتلني و ا لمشر في مضاجعي
ومسنونة زرق كأنياب أ غو ال ..؟!
-أترك الأولى ,وأبدأ بالثانية :
-امرؤ القيس يتساءل متعجباً ومنكراً:
– كيف يقتله زوج صاحبته
,وبجنبه رمح حاد أسنانه زرق تشبه أسنان الأغوال؟!!الأغوال؟!!
والأغوال :جمع غول حيوان اسطورة
-ما رأيك يا صد يقي :
هل رمحه بشع عندما شبهه بأسنان الأغو ا ل؟!
بالتأكيد إن رمحه مرعب ؟وأسنانه ليست زرق وإنما بنفسجية..!!!
- حقاً أنك مبدع في وصف خيالك.. ولكن , كيف عرفت ؟
-يا لك من أحمق
-أشكرك ... ولكنك لم تجبني !
من أسنان الغول طبعاً عرفت؟
وهل شاهدت الغول؟
ها.. ها.. ماذا قلت ؟
لا لاللمم لممم أشششاهدها ,ولكن هكذا خيل لي.
-إذن كيف تصف شيئاً لم تشاهده ؟
- لا أدري
وأشعربالخجل منك .
-لا عليك يا صديقي ..هون على نفسك .
-فلست وحدك!
-هل تقصد القراء ؟
- راااائع .. فأنت تملك قدرة الاستنتاج ًإذن !
- نستنتج يا صديقي أنا أحياناً نصر على إجابات دون تفكير,
وامروء القيس نجح في خداعنا , فهو لم ير الغول(لأنه اسطورة)
, فكيف تصور أسنانه ؟!
وكيف نقل لنا تلك الصورة البشعة؟!
+ ما أريده منك الآن أن تمنحني فرصة
ولو 1% كي أوضح لك مسألة الشجرة ,
وأرجوأن تركز معي جيداً لربما أكون ..
.
يقاطعني قائلاً :
أوافقك فقط... فقط... في قصة إ مرىء القيس ..
أما في مسألة الشجرة ....
لا تقل بأني مخطىء وأنت على صواب
عندها أنصحك بمراجعة المصحة النفسية ؟!
أشكرك, وليتك ترافقني ؟
ولماذا ؟!
كي أحجز لك سريراً هناك !!
ماذا تقصد؟!
أقصد:
لكل داء دواء إلا الحماقة أعيت من يداويها...
* لحظة لم تنته ..
أعود للآية القرآنية :
التشبيه لتقريب الصورة (الصفةالمشتركة) أووجه الشبه.
فلان كالأسد , وفلانة كالبدر..نلاحظ أن وجه الشبه(الشجاعة , والجمال )
وغالباً مايكون المشبه به محسوساً والصفة واضحة
(الشجاعة والقوة في الأسد أو الجمال في البدر),
لكن عندما نشبه محسوساً بمتخيل هنا تبدو الغر ابة,
فنحن لم نر رؤوس الشياطين حتى نحكم على بشاعة طلع شجرة الزقوم
, ولكن , تخيلنا أنها بشعة ورسمنا صورة نسجها خيالنا ,
وصورها بأبشع الصور, وهنا يتجلى إعجاز القرآن ,
فقد ترك المجال مفتوحاً للعقل كي يتخيل أبشع الصور.
هل أعجبتكم القصة ياأحبائي؟!
دمتم بود وتقبلوا خالص تحياتي ..
منقوووووووووووووووووووووووووول